القائمة الرئيسية

الصفحات

تحميل برنامج ادارة المكتبات مجاناً

في هذا الموضوع نقدم برنامجان مجانيان لإدارة المكتبات لنظام ويندوز. باستخدام هذه البرامج ، يمكنك إدارة مكتبة من خلال تنظيم الكتب والأعضاء. تتيح لك هذه البرامج إنشاء متجر الكتب بسهولة وتقدم لك طريقة بسيطة لإصدار الكتب لأحد الأعضاء وتسجيل تواريخ الاستحقاق. يمكن لأحد البرامج إرسال إشعارات عبر البريد الإلكتروني للشخص لإخطاره بموعد الاستحقاق. مع كل من البرنامجين اللذين أدرجتهما في هذا الموضوع، يمكنك إضافة كتب غير محدودة في المتجر عن طريق إضافة تفاصيل الكتاب مثل ISBN ، والعنوان ، والمؤلف ، والغطاء ، إلى جانب ميزات LMS الأخرى.

تحميل-برنامج-ادارة-المكتبات-مجاناً

يوجد بالفعل بعض برامج إدارة المكتبة المجانية ، لكن البرامج التي أضفتها في هذا الموضوع مجانية بشكل كامل ومفتوحة المصدر وإذا كنت تريد يمكنك المشاركة في تطويرها. أيضا تعتبر الأدوات مفتوحة المصدر أكثر ملاءمة للمنظمات غير الربحية أو التمويل الذاتي. لذا إذا كنت تخطط لفتح مكتبة صغيرة ، فستحتاج بالتأكيد إلى بعض البرامج لإدارة الكتب وأعضاء المكتبة. والبرنامج المذكور هنا سوف يساعدك.

تحميل-برنامج-ادارة-المكتبات-مجاناً


افضل برنامجين لإدارة المكتبات مجاناً لنظام ويندوز

البرنامج الأول: Library-Assistant

يعد برنامج Library-Assistant أحد أفضل برامج إدارة المكتبات المجانية مفتوحة المصدر التي يمكنك استخدامها. هذا برنامج يعمل بكامل طاقته مع واجهة مستخدم جميلة لإدارة جميع الكتب في مكتبتك مع الأعضاء. إنه يوفر لك بعض المميزات المفيدة التي يمكنك استخدامها لإضافة كتب جديدة ، والاستعلام عن الكتب الموجودة ، وإصدار الكتب للأعضاء. أحد أفضل جزء في هذا البرنامج هو أنه يأتي مع تكامل SMTP. يمكن أن يخطر العضو بالرسوم المتأخرة ، ولكن هذا ليس آليا في هذه اللحظة. يمكنك إرسال إخطارات البريد الإلكتروني عند الطلب.

من إدارة الكتب إلى إدارة الأعضاء ، ستجد جميع ميزات LMS هنا. فإنه يتيح لك بسهولة إضافة الكتب في قاعدة البيانات جنبا إلى جنب مع جميع معلومات الكتاب. وعلى واجهة المستخدم الرئيسية هناك خيار لرؤية قائمة بجميع الكتب الموجودة في قاعدة البيانات والكتب التي تم إصدارها للأعضاء. يأتي أيضًا مع آلة حاسبة دقيقة ويمكنك تحديد المعلمات الرئيسية للغرامة في الإعدادات الرئيسية للبرنامج.

باستخدام برنامج إدارة المكتبة هذا:

قم بتنزيل هذا البرنامج من هنا ثم ببساطة قم بفتحه إما باستخدام ملف JAR أو EXE. لكن لاحظ أن هذا البرنامج يتطلب تثبيت Java Runtime على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. يتم فتح البرنامج على شاشة تسجيل الدخول حيث تدخل كلمة المرور الافتراضية (admin / admin) ثم تدخل في واجهة المستخدم الرئيسية.

تحميل-برنامج-ادارة-المكتبات-مجاناً

الآن عليك أن تبدأ في إضافة الكتب والأعضاء في قاعدة البيانات. استخدام إضافة > كتاب  و إضافة > الأعضاء خيار لإضافة العديد من الكتب وأعضاء على النحو الذي تريد. أثناء إضافة كتاب في قاعدة البيانات ، سيتعين عليك تحديد تفاصيل مثل العنوان ومعرف الكتاب والمؤلف والناشر. وبالنسبة للعضو ، يمكنك إضافة تفاصيل مثل الاسم والبريد الإلكتروني ورقم الهاتف وباقي البيانات المتاحه.

تحميل-برنامج-ادارة-المكتبات-مجاناً

على الواجهة الرئيسية لهذا البرنامج ، توجد واجهة لإصدار الكتب. لإصدار كتاب لأي عضو ، يجب عليك إدخال معرف الكتاب ومعرف العضو ثم الضغط ببساطة على زر "المشكلة". بعد إصدار كتاب ، يمكنك رؤية قائمة بجميع الكتب الصادرة باستخدام View> Issues Book List .

تحميل-برنامج-ادارة-المكتبات-مجاناً

هذا البرنامج يدعم إخطارات البريد الإلكتروني وتصدير قاعدة البيانات. في إعدادات البرنامج الرئيسية ، يمكنك تكوين هذه المعلمات. يطلب فقط إدخال إعدادات SMTP للسماح لك بإرسال إعلامات إلى المستخدمين لإخطارهم بالرسوم المستحقة. أيضا ، في الإعدادات الرئيسية ، يمكنك تكوين معدل الغرامة في اليوم وإعدادات المسؤول.

تحميل-برنامج-ادارة-المكتبات-مجاناً

وبهذه الطريقة ، يعمل برنامج إدارة المكتبة البسيط والقوي ويمكنك تكوينه بسهولة لاستخدامه مع أي نوع من المكتبات تقريبًا. كل ما عليك فعله هو إنشاء متجر كتب إلى جانب قائمة الأعضاء ، ثم إصدار الكتب وإدارة أشياء أخرى. أكثر ما أعجبني ميزة إعلامات البريد الإلكتروني لهذا البرنامج.

البرنامج الثاني: Library Management System by Arunkc

هذا برنامج إدارة مكتبة مجاني ومفتوح المصدر (يمكنك تنزيله هنا ) . البرنامج يعتبر بسيط وسهل الاستخدام التي يمكنك تشغيلها على نظام ويندوز ثم يمكنك ببساطة بدء إدارة الكتب. من الناحية الفنية ، تم تصميم هذا البرنامج ليتم استخدامه في المكتبات الجامعية. عليك أيضًا إدخال رقم التسجيل وسنة القبول مثل التفاصيل إلى جانب صورة للمستخدم. ستجد جميع المميزات الوظيفية بالكامل هنا مثل البحث عن الكتب ، وحدة إصدار / إرجاع الكتاب ، مدير الأعضاء ، وأكثر من ذلك بكثير.

كما أخبرتك أن هذا نظام LMS بسيط يمكنك استخدامه ، لذلك فقط قم بتنزيله من الرابط السابق ثم ابدأ استخدامه. على الواجهة الرئيسية للبرنامج ، يمكنك رؤية قائمة الكتب مع التفاصيل. يمكنك إنشاء فئات مختلفة هناك ثم القيام بكل ما تريد. يتيح لك البحث عن الكتب في البرنامج تصفح كتالوج الكتب حسب العنوان ورقم ISBN والمؤلف والنوع والسنة وغيرها.

طريقة استخدام برنامج Library Management System by Arunkc

بعد تنزيل البرنامج ثم فتحه. تبدو الواجهة الرئيسية لهذا البرنامج كما هو موضح في الصورة التالية . بشكل افتراضي قاعدة البيانات فارغة وهذا هو السبب في أنك لن ترى أي كتاب . ولكن مع بدء استخدام هذه الأداة ، ستنمو قائمة الكتب ويمكنك الوصول إليها من هناك.

تحميل برنامج ادارة المكتبات مجاناً

لإضافة كتاب في قاعدة البيانات ، سيتعين عليك استخدام قسم إدارة الكتب . هنا يمكنك فقط إدخال تفاصيل الكتاب الذي تريد إضافته في قاعدة البيانات مثل عنوان الكتاب ورقم ISBN والناشر والفئة والسعر ونوع الكتاب والعديد من السمات الأخرى. جميع الكتب التي تضيفها في قاعدة البيانات قابلة للبحث.

تحميل-برنامج-ادارة-المكتبات-مجاناً

الشيء التالي في هذا LMS هو إدارة الأعضاء. يمكنك بسهولة إضافة وإزالة أعضاء من قاعدة بيانات المكتبة. استخدم قسم "إدارة الأعضاء" لإضافة مستخدم جديد أو الاستعلام عن المستخدمين الحاليين. أثناء تحديد تفاصيل المستخدم ، يمكنك إدخال معلومات مثل هوية العضو وتاريخ الميلاد والعنوان وحتى إرفاق صورة. أيضًا باستخدام قسم التعديل في هذا القسم ، يمكنك تحرير مستخدم حالي أو إزالته.

تحميل-برنامج-ادارة-المكتبات-مجاناً

بعد بناء قاعدة بيانات الكتاب ، يمكنك ببساطة البدء في استخدام البرنامج لإصدار الكتب للأعضاء. للقيام بذلك سوف تضطر إلى استخدام قسم الإصدار / العائد. لإصدار كتاب ، تحتاج إلى إدخال معرف الكتاب ومعرف العضو ثم ببساطة إصدار الكتاب. بنفس الطريقة ، يمكنك استخدام نفس الوحدة النمطية لإعادة الكتب.

تحميل-برنامج-ادارة-المكتبات-مجاناً

أخيرًا ، يمكنك تعديل بعض إعدادات البرنامج وتغيير إعدادات المسؤول. لذلك استخدم قسم القائمة في البرنامج وقم بتكوين الإعدادات المتعلقة بحزم العضوية وقاعدة بيانات التصدير وجداول التصدير وإدارة فئات الكتب وإدارة لغات الكتب وغير ذلك الكثير.

تحميل-برنامج-ادارة-المكتبات-مجاناً

هذه هي الطريقة التي يعمل بها هذا البرنامج المجاني لإدارة المكتبات. يمكنك الحصول عليها فقط ثم البدء في استخدامها لإدارة جميع الكتب في مكتبة جامعتك. مجموعة المميزات الحالية كافية ولكن هناك مجالًا لإدخال مميزات أخرى. على سبيل المثال ، يمكن لهذا البرنامج إضافة شاشة تسجيل الدخول ويمكن أيضًا مراعاة وظائف البريد الإلكتروني. بصرف النظر عن هذا ، يمكن القيام بالكثير من العمل على هذه الأداة لجعل واجهتها سريعة الاستجابة.

هذه هي أنظمة إدارة المكتبات المجانية مفتوحة المصدر. يعمل كلا البرنامجين بلا عيوب ويقدمان مجموعة مذهلة من المميزات التي تتوقعها عادة . لذلك إذا كنت تبحث عن بعض أنظمة إدارة المكتبات المجانية ، فإليك تلك التي يمكنك استخدامها. يمكن تشغيل هذين البرنامجين على نظام ويندوز، أحدهما يعمل ببرنامج Java بحيث يمكن تشغيله على أي نظام أساسي. إذا كان لديك مكتبة صغيرة ، فسوف أقترح عليك استخدام البرنامج الأول ولكن يمكنك استخدام البرامج الأخرى أيضًا.

شارك الموضوع مع أصدقائك وساعدنا في تقديم المزيد ♥

تعليقات