القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل 4 برامج للتحكم بالاجهزة عن بعد

في هذا الموضوع سوف أتحدث عن أفضل أربع برامج التحكم عن بعد لأجهزة الكمبيوتر أو مايعرف بي الـ Remote Desktop, وللموضوع أهمية كبيرة خصوصا عند فرق عمل الدعم والمتخصصين في إصلاح المشاكل أو الراغبين بالدخول إلى أجهزة بعيدة عنهم من أماكن مختلفة لمراقبتها أو أجراء تعديلات عليها.

أفضل-4-برامج-للتحكم-بالاجهزة-عن-بعد

سوف نشرح في هذا الموضوع أفضل 4 برامج تحكم عن بعد للكمبيوتر بنسخها المجانية لنظام التشغيل ويندوز . مع هذه البرامج ، يمكنك مشاركة شاشة الكمبيوتر على الفور مع أي شخص تريده في شبكتك الداخلية او مع شخص خارج الشبكة الداخلية ,  ليس مطلوبًا منك أن تكون متصلاً بالإنترنت حتى تتمكن من مشاركة شاشة الكمبيوتر داخل الشبكات الداخلية. في معظم هذه البرامج ، تحصل فقط على شاشة سطح المكتب للمشاهدة. لكنني أضفت أيضًا برنامج للتحكم بالاجهزة عن بعد الذي يمكنك استخدامه للوصول إلى الماوس ولوحة المفاتيح على كمبيوتر الشخص الآخر البعيد بسهولة.



هناك العديد من برامج تحكم عن بعد للكمبيوتر ولكنها تتطلب الإنترنت. أيضا هناك بعض الخدمات عبر الإنترنت التي تفعل الشيء نفسه ولكنها تتطلب أيضا الإنترنت. ولكن إذا كنت في شبكة داخلية ، فأنت لا تحتاج إلى الإنترنت لمشاركة شاشتك ولكن أدوات هذا النوع من مشاركة الشاشة ليست بهذه الشعبية. بعض هذه البرامج ليست مخصصة لمشاركة الشاشة ولكنها توفر بعض الوظائف للقيام بذلك مع بعض الميزات الرائعة التي تريدها.



أفضل-4-برامج-للتحكم-بالاجهزة-عن-بعد


أفضل 4 برامج التحكم عن بعد لأجهزة الكمبيوتر 


البرنامج الأول: BeeBEEP

برنامج BeeBEEP هو في الأساس برنامج شات داخل الشبكات الداخلية ( المحلية ) مع ميزة تحكم عن بعض في الجهاز الآخر , ستجد كل مميزات الدردشة الخاصة والجماعية تقريبًا مع خيار مشاركة الشاشة والتحكم عن بعض . يمكنك مشاركة شاشتك بسهولة بنقرة واحدة فقط. أيضًا يمكنك إيقاف تشغيل مشاركة الشاشة وقتما تشاء. ميزة استخدام هذا البرنامج هي أنه بالإضافة إلى مشاركة الشاشة ، تحصل على ميزة مثل الدردشة ومشاركة الملفات ومشاركة المجلدات علي نظام ويندوز.

أفضل-4-برامج-للتحكم-بالاجهزة-عن-بعد

هذا برنامج محمول ويأتي مزودًا بمميزات متقدمة مثل عمل شات بين الاجهزة المتصلة داخل الشبكة دون الحاجه الي وجود إنترنت ومشاركة الشاشة بالطبع. يمكنك مشاركة شاشتك من نافذة الدردشة بنقرة واحدة فقط. جودة الفيديو ليست كبيرة ولكنها جيدة للاتصالات الداخلية.

كل ما عليك هو تشغيله ، وتحديد اسمك ، والسماح به من خلال جدار الحماية الخاص بالويندوز ، ثم ستبدأ في رؤية اصدقائك. يمكنك بدء محادثة مع أي شخص وفي نافذة الدردشة ، هناك خيار لمشاركة شاشتك.

تحميل برنامج BeeBEEP أخر إصدار


البرنامج الثاني: TeamViewer

برنامج TeamViewer لا يحتاج إلى أي مقدمة لأنه أشهر برنامج للتحكم بالاجهزة عن بعد ويستخدمه معظم الناس. البرنامج مجاني للاستخدام الشخصي ويأتي مع مميزات للوصول إلى سطح المكتب البعيد والقيام بأشياء أخرى. لكن قلة من الناس يعرفون حقيقة أن برنامج TeamViewer يمكنه حتى العمل داخل الشبكات الداخلية , اي لا يحتاج الي إنترنت ، يمكنك استخدامه بنفس الطريقة التي تستخدمها للتحكم في الأجهزة عن بعد. الفرق الوحيد هو أنه بدلاً من أستخدام رقم ID الخاص بك الذي يقدمه لك برنامج TeamViewer سيتعين عليك استخدام IP الخاص بجهاز الكمبيوتر في الشبكة الداخلية . ويتم إنشاء كلمة المرور للاتصال من تلقاء نفسه.

إذا كان لديك أي جهازي كمبيوتر أو أكثر في الشبكة المحلية ، فيمكنك بدء اتصال كما هو مذكور في هذه الخطوات التالية .

الخطوة 1: افتح برنامج TeamViewer وافتح نافذة الخيارات من قسم الإضافات ثم قم بإعداده لقبول اتصالات الشبكة الداخلية. يمكنك رؤية الصورة التالية.

أفضل-4-برامج-للتحكم-بالاجهزة-عن-بعد

الخطوة 2: بعد قيامك بتمكين اتصالات الشبكة الداخلية ، عند عدم اتصال أجهزة الكمبيوتر بالإنترنت ، سيتم تشغيل البرنامج في وضع LAN اي الشبكة الداخلية. يمكنك أن ترى ذلك في الحالة التي تظهر فيها على الواجهة الرئيسية. أيضًا ، في وضع LAN ، سيتغير الـ ID الخاص بك إلى عنوان IP لجهاز الكمبيوتر الخاص بك.

أفضل-4-برامج-للتحكم-بالاجهزة-عن-بعد

الخطوة 3: للاتصال بجهاز الكمبيوتر الخاص بك عن طريق برنامج TeamViewer على أجهزة الكمبيوتر الأخرى في الشبكة المحلية أو العكس ، عليك فقط إدخال عنوان IP الخاص بالجهاز المستهدف وأضغط علي زر Connect. سيطلب كلمة المرور وبعد إدخال ذلك ، سيتم تقديمك إلى سطح المكتب . بعد ذلك أنت حر في فعل أي شيء تريده.

أفضل-4-برامج-للتحكم-بالاجهزة-عن-بعد

بهذه الطريقة ، يمكنك استخدام برنامج TeamViewer للتحكم بالاجهزة عن بعد داخل الشبكة المحلية ودون إستخدام الإنترنت. تشبه عملية استخدام هذا البرنامج في وضع LAN إلى حد كبير استخدامه في وضع اتصالات سطح المكتب البعيد. كل ما عليك القيام به هو تكوينه لقبول اتصال LAN اي الشبكة الداخلية. ستساعدك الخطوات التي ذكرتها بالسابق على فهم هذا السيناريو بالكامل بمزيد من التفاصيل.

تحميل برنامج تيم فيور أخر إصدار


البرنامج الثالث: TightVNC

برنامج TightVNC ، كما يشير اسم البرنامج  ، فهو ينشئ خادم VNC على جهاز كمبيوتر. يمكنك تثبيت هذا الخادم على أجهزة مختلفة داخل الشبكة المحلية ، ثم يمكنك الاتصال بأي خادم من أي جهاز كمبيوتر في الشبكة المحلية من خلال برنامج VNC. وهذا البرنامج TightVNC لديه كل الأمكانيات لذلك . أفضل جزء هنا هو أنه يمكنك استخدامه للسيطرة على جهاز كمبيوتر والتحكم به عن بعد . لذلك يمكن أن يكون هذا البرنامج مفيدًا لاستكشاف أخطاء أجهزة الكمبيوتر البعيدة داخل الشبكة المحلية.

يتيح لك برنامج TightVNC التحكم بالاجهزة عن بعد داخل الشبكة المحلية ويمكنك اختيار مشاركة الملفات ومشاركة الأجهزة. تنشئ هذه الأداة أسرع تحكم بالأجهزة ضمن هذه القائمة من برامج للتحكم بالاجهزة عن بعد وتحتاج فقط إلى عنوان IP للجهاز الآخر داخل الشبكة المحلية بالإضافة إلى كلمة المرور. ومع ذلك فإن العملية ليست سهله وتحتاج الي شرح . لذلك اتبع هذه الخطوات لإعداد البرنامج بالطريقة الصحيحه . 

الخطوة 1: قم بتنزيل TightVNC من هذا الرابط . استخدم التثبيت "Typical" ومن ثم يمكنك متابعة التثبيت. الشيء التالي الذي ستلاحظه هو الخادم الذي يقوم بتشغيله داخل النظام.

الخطوة 2: الآن عليك تعديل بعض الإعدادات في إعدادات الخادم. أول شيء هو أنه يجب عليك تعيين كلمة مرور يمكنك تذكرها. قم بتعيين كلمة مرور جديدة في علامة التبويب "Server". بعد ذلك ، يجب السماح بالاتصالات بالكمبيوتر الذي يعمل عليه الخادم. استخدم علامة التبويب "Access Control" للقيام بذلك ويمكنك أن ترى ذلك في الصورة التالية.

أفضل-4-برامج-للتحكم-بالاجهزة-عن-بعد

الخطوة 3: الآن تقوم أجهزة الكمبيوتر داخل الشبكة المحلية التي يعمل عليها خادم TightVNC بمشاركة نفسها. تحتاج فقط إلى عارض VNC لرؤية سطح المكتب . يتم تضمين عارض VNC din TightVNC ومن ثم يمكنك فتح ذلك. أدخل عنوان IP الخاص بجهاز الكمبيوتر داخل الشبكة المحلية المنفذ الافتراضي 5900 واضغط على enter. سيطلب منك كلمة المرور وبعد إدخال كلمة المرور الصحيحة ، ستظهر لك على الفور سطح المكتب المستهدف.


أفضل-4-برامج-للتحكم-بالاجهزة-عن-بعد


وبالمثل يمكنك الاتصال بأجهزة الكمبيوتر داخل الشبكة المحلية الأخرى من خلال TightVNC والسيطرة على سطح المكتب. يمكنك رؤية ما يجري على شاشة الكمبيوتر ، ويمكنك أيضًا تنفيذ خيار تريده لأن لديك الماوس ولوحة المفاتيح. هناك بعض خيارات VNC المتقدمة الأخرى التي يمكنك تهيئتها إذا كان لديك معلومات عن المحاكاة الافتراضية. ولكن لمشاركة شاشة جهاز الكمبيوتر الآخر وسطح المكتب ستكون الخطوات المذكورة أعلاه كافية.


البرنامج الرابع: ScreenTask

برنامج ScreenTask هو برنامج مجاني آخر للتحكم بالاجهزة عن بعد داخل الشبكة المحلية . هو برنامج مخصص لمشاركة الشاشة داخل الشبكات المحلية  ويمكنك إعداده ببضع نقرات بسيطة . هو برنامج مفتوح المصدر يتيح لك مشاركة شاشتك عبر بروتوكول HTTP. يمنحك عنوان URL HTTP الذي يمكنك استخدامه للتحكم بالاجهزة عن بعد علي أي كمبيوتر داحل الشبكة المحلية. في الأساس يقوم هذا البرنامج بنقل صورة شاشتك على عنوان URL محدد ويمكن أن يكون عارضًا في أي مستعرض. واجهة البرنامج بسيطة للغاية ويمكنك إعدادها ببضع نقرات.


أفضل-4-برامج-للتحكم-بالاجهزة-عن-بعد


هذا هو برنامج التحكم بالاجهزة عن بعد مفتوح المصدر والذي يمكن تنزيله من هذا الرابط ,  بعد تحميل البرنامج وتثبيته ، يمكنك تشغيله ورؤية  واجهة البرنامج الرئيسية ستلاحظ انها كلاسيكية بعض الشيء ويمكنك بسهولة البدء بها. على الواجهة الرئيسية ، يمكنك تكوين رقم المنفذ وتحديد الفاصل الزمني لأخذ لقطات الشاشة ، الافتراضي هو 500 مللي ثانية. اضغط على زر "Start Server" ثم ابدأ مشاركة الشاشة. انسخ الرابط من مربع "URL" وأدخله في أي متصفح لأي جهاز كمبيوتر في الشبكة المحلية. سيبدأ نقل الصورة في المتصفح وسيكون لديك خيار لإيقافه.

هذه هي أفضل 4 برامج للتحكم بالاجهزة عن بعد داخل الشبكة المحلية علي نظام ويندوز. كل هذه الأمور تعمل بشكل مثير للدهشة عندما يتعلق الأمر بمشاركة شاشة الكمبيوتر الشخصي لأي جهاز كمبيوتر في الشبكة المحلية ( الداخلية) . يمكنك استخدام أي برنامج تريده من هذه القائمة ، لكنني أوصي باستخدام TightVNC و TeamViewer . للحصول على خيارات أكثر بساطة ، يمكنك تجربة BeeBEEP و ScreenTask . لذلك  إذا كان عليك غالبًا مشاركة شاشتك في الشبكة المحلية ، فعليك تجربة هذه الأدوات وإخبارنا بأي واحدة تعتقد أنها الأفضل.

شارك الموضوع مع أصدقائك وساعدنا في تقديم المزيد ♥

تعليقات