القائمة الرئيسية

الصفحات

أداة جديدة لإنشاء تطبيقات بسهولة تعمل علي نظام اندرويد و IOS

نقدم في هذا الموضوع أداة جديدة تساعد علي عمل تطبيق اندرويد والربح منه او إنشاء تطبيق يعمل علي نظام IOS , تطوير تطبيق يعمل علي الهاتف الذكي من الألف إلى الياء ليس بالعمل السهل. تحتاج على الأقل إلى فهم أساسي لهذه الأداة مع مهارات برمجة جيدة. ومع ذلك عليك أستخدم منصات مختلفة ومجموعة مختلفة من لغات البرمجة مما يجعل عملية تطوير تطبيق متعدد المنصات أكثر تعقيدًا ويستغرق وقتًا طويلاً.

أداة-جديدة-لإنشاء-تطبيقات-بسهولة-تعمل-علي-نظام-اندرويد-و-IOS

موقع Mat | r عبارة عن نظام مفتوح المصدر مجاني لتطوير التطبيقات قائم على السحابة حيث يمكنك تطوير تطبيقات Android و iOS في وقت واحد. بشكل أساسي يجب عليك تطوير تطبيق واحد وتُنشئ هذه الأداة تطبيقاً لكل نظام أساسي. لتحقيق ذلك يستخدم لغة برمجة  Mat | r Mat | r Script ، وهي لغة برمجة عالية المستوى قابلة للتوسع تم تطويرها داخليًا.

على عكس العديد من لغات البرمجة الأخرى ، تم تصميم Mat | r Script لتكون أكثر بساطة وهي سهلة التعلم ولا تطلب معرفة برمجية سابقة. تتضمن العديد من الوظائف الأصلية للمنصات المدعومة مثل الوصول إلى الكاميرا ، وإضافة خريطة ، ومشاركة الصور . يقدم الموقع وثائق كاملة لتعلم لغة البرمجة هذه , إلى جانب المفاهيم ، وبناء الجملة ، والأمثلة. يمكنك قراءة المزيد عنها هنا . بالنسبة لتطبيق واجهة المستخدم ، تحتوي هذه الأداة على أداة إنشاء واجهة مستخدم بسيطة حيث يمكنك بسهولة تحديد نوع عناصر واجهة المستخدم التي تريد إضافتها. بعد ذلك يمكنك تحديد لوحات واجهة المستخدم المعنية ، وتعديل خصائص التخطيط الخاصة بها ، والتخصيص مع السمات المحددة ، ودمجها في التطبيق.

بعد إنشاء التطبيق يمكنك تنزيل حزمة التطبيق لنظامي التشغيل Android و iOS. ويمكن أن تساعدك هذه الأداة أيضًا في نشر تطبيقك وتوزيعه على النظام الأساسي الذي قمت بأختياره . دعنا نشرح هذه الأداة بالتفصيل.

افضل موقع لصنع تطبيقات الاندرويد و IOS 

يحتوي Mat | r على مركز تعاوني حيث يتمتع بمئات قوالب التطبيقات التي يقدمها المستخدم ومستخدمين الموقع من جميع أنحاء العالم، يمكنك بسهولة العثور على عناصر التطبيق ذات الصلة وبالكاد تحتاج إلى إنشاء أشياء من مجموعة لأعلى. إذا كنت تخطط لجعل تطبيقك مفتوحًا المصدر ، فيمكنك أيضًا نشر شفرة مصدر التطبيق إلى Hub.

برنامج صنع تطبيقات الاندرويد و IOS

لبدء إنشاء تطبيقات باستخدام موقع Mat | r ، يلزم إنشاء حساب علي الموقع وهو مجاني تمامًا ولا يتطلب أي معلومات أخري مثل بطاقة الأئتمان الخاصة بك . عند تسجيل الدخول إلى موقع Mat | r بحسابك ، يأخذك إلى  واجهة البرمجة IDE . في  واجهة البرمجة IDE تحتاج إلى إنشاء مشروع ومن ثم يمكنك إنشاء تطبيقات ضمن هذا المشروع. يتم تضمين اسم المشروع في اسم حزمة التطبيق. أعتقد أن تسمية مشروعك سيكون أكثر حكمة حتى لا تضطر إلى تحريره مرة أخرى.

أداة-جديدة-لإنشاء-تطبيقات-بسهولة-تعمل-علي-نظام-اندرويد-و-IOS

بعد إنشاء مشروع ، يمكنك إنشاء تطبيق ضمن ذلك. لإنشاء تطبيق ، يجب عليك تقديم اسم للتطبيق وتحديد ما إذا كنت تريد جعله عامًا أو جعله خاصًا. تمنحك هذه الأداة أيضًا مصدرًا مفتوحًا لمشاريع مفتوحة المصدر. في هذا الخيار يمكنك اختيار ما إذا كنت تريد نشر التعليمات البرمجية المصدر للتطبيق على Mat | r Hub أم لا.

أداة-جديدة-لإنشاء-تطبيقات-بسهولة-تعمل-علي-نظام-اندرويد-و-IOS

الخطوة الأولى من معرف التطبيق تطوير النموذج . تحتوي هذه الأداة على ترميز IDE حيث تقوم بفهرسة جميع ملفات الموارد على اليسار وتتيح لك فتح ملفات متعددة في نوافذ منفصلة. في الجزء العلوي من فهرس الموارد ، يمكنك إنشاء مجلدات جديدة وتشفير البرامج النصية الجديدة وإضافة عناصر واجهة مستخدم جديدة. تميز القسم الأيمن من IDE بالثوابت ونقاط النهاية وقسم Async بالإضافة إلى قسم "المكتبات". يمكنك إنشاء الملفات المعنية تحت هذه الأقسام. يتم إدراج جميع الملفات التي تنشئها ضمن قسم "المكتبات" للوصول السريع. يمكنك أيضًا تخصيص السمة وحجم الخط لمعرف الترميز وفقًا لراحتك.

أداة-جديدة-لإنشاء-تطبيقات-بسهولة-تعمل-علي-نظام-اندرويد-و-IOS

الخطوة الرئيسية التالية لتطوير التطبيق هي واجهة المستخدم. و بناء واجهة المستخدم من هذه الأداة مشابه لـ نموذج البرمجة . يقوم بفهرسة جميع عناصر واجهة المستخدم المستخدمة على اليسار ويظهر معاينة في الوقت الحقيقي لواجهة المستخدم في المنتصف. يحتوي القسم الموجود على اليمين على أقسام للخصائص واللوحات والسمات. يحتوي قسم Palette على العديد من عناصر واجهة المستخدم التي يمكنك إضافتها إلى واجهة المستخدم بنقرة واحدة. بعد إضافة لوحة ، يمكنك تخصيصها من قسم الخصائص وتخصيص مظهرها من قسم السمات.

أداة-جديدة-لإنشاء-تطبيقات-بسهولة-تعمل-علي-نظام-اندرويد-و-IOS

بعد برمجة واجهة المستخدم . الآن يجب عليك إنشاء ملخص التطبيق وقسم Document هو القسم الذي يمكنك من خلاله القيام بذلك. في هذا القسم ، يمكنك تحديد فئة لتطبيقك وتقديم مقدمة مفصلة لتطبيقك. إذا استخدمت هذه الأداة لنشر تطبيقك ، فسيتم استخدام هذا المستند كوصف التطبيق في المتجر.

أداة-جديدة-لإنشاء-تطبيقات-بسهولة-تعمل-علي-نظام-اندرويد-و-IOS

واحدة من المميزات الفريدة لهذه الأداة وهي اختبار التطبيق للتحديث التلقائي. تتطلب منك معظم أدوات تطوير التطبيق تجميع التطبيق أولاً لاختباره. وعليك القيام بذلك في كل مرة تقوم فيها بإجراء تغييرات. هذه مهمة تستغرق وقتًا طويلاً ، ولكن مع هذه الأداة ، يتم تحديث التطبيق الخاص بك تلقائيًا كلما قمت بإجراء تغيير.

نظرًا لأن هذه الأداة قائمة على السحابة ، فإنها تتيح لك اختبار التطبيق على أجهزتك المحمولة الفعلية. هناك تطبيقات Mat | r تعمل بنظام Android و iOS الأصلي لاختبار التطبيقات. بدلاً من استخدام المحاكي ، يمكنك اختبار التطبيق عن بُعد على جهاز فعلي. يقوم بإنشاء رمز الاستجابة السريعة والذي يمكنك مسحه ضوئيًا في تطبيق Mat | r وتحميل التطبيق على الهاتف.

أداة-جديدة-لإنشاء-تطبيقات-بسهولة-تعمل-علي-نظام-اندرويد-و-IOS

للقيام بذلك ، يجب عليك تسجيل الدخول باستخدام تطبيق Mat | r بنفس الحساب الذي تستخدمه في موقع Mat | r. يحتوي التطبيق على خيار QR Code Scanner في الزاوية اليمنى العليا. ما عليك سوى توجيه تطبيق الماسح الضوئي إلى رمز الاستجابة السريعة في Mat | r IDE. يؤدي هذا إلى تحميل تطبيقك حيث يمكنك إجراء اختبار كامل عليه.

أداة-جديدة-لإنشاء-تطبيقات-بسهولة-تعمل-علي-نظام-اندرويد-و-IOS

بجانب قسم الاختبار ، يحتوي على قسم نشر. هذا القسم مخصص للتطبيقات مفتوحة المصدر. إذا قمت بتحديد خيار المصدر المفتوح أثناء إنشاء التطبيق ، يمكنك نشره على Mat | r Hub . كل ما عليك فعله هو إدخال اسم نشر وانقر فوق الزر "نشر" وسيكون تطبيقك متاحًا على الفور للجميع .

أداة-جديدة-لإنشاء-تطبيقات-بسهولة-تعمل-علي-نظام-اندرويد-و-IOS

بعد برمجة واختبار التطبيق ، يمكنك إنشاء حزمة التطبيق من قسم Build App . في هذا القسم يتعين عليك إدخال الاسم النهائي الذي تعطيه للتطبيق الخاص بك وتحديد سلوك افتراضي في حالة الاستثناء. يمكنك أيضًا تعديل اسم حزمة التطبيق. بعد ذلك ، يمكنك توفير عنوان URL الخاص بـ Firebase API ومعرّف وعنوان قاعدة البيانات للنظام الأساسي المعني لربط ذلك بالتطبيق. بعد ذلك يمكنك تنزيل حزمة التطبيق (ZIP) لكل من Android و iOS. عند تنزيل الحزمة يمكنك تجميعها وتحميلها إلى المتجر الخاص بكل نظام تشغيل .

أداة-جديدة-لإنشاء-تطبيقات-بسهولة-تعمل-علي-نظام-اندرويد-و-IOS

إذا كنت لا تعرف كيفية نشر تطبيقك في المتجر المتجر الخاص بكل نظام تشغيل أو لم يكن لديك الوقت للقيام بذلك ، يمكن أن تساعدك هذه الأداة في ذلك. من قسم النشر ، يمكنك إرسال رسالة إلى فريق Mat | r للحصول على مساعدة لنشر التطبيق وسوف يكونون على اتصال بك سريعاً لنشر تطبيقك .


موقع Mat | r هي أداة تطوير تطبيقات توفر لك الكثير من الوقت من خلال مساعدتك في إنشاء تطبيقات لأجهزة Android و iOS في وقت واحد. يقدم موقع موقع Mat | r بعد الشروحات والدروس حتي تتعلم انشاء التطبيقات بالطريقة الصحيحة . باستخدام Mat | r Hub يمكنك التعاون وإعادة استخدام التطبيقات مفتوحة المصدر الموجودة علي الموقع . وإذا واجهتك مشكلة في مكان ما ، فيمكنك دائمًا الاطلاع على بعض البرامج التعليمية السريعة الموجودة علي الموقع .

شارك الموضوع مع أصدقائك وساعدنا في تقديم المزيد ♥

تعليقات