القائمة الرئيسية

الصفحات

نظام هواوي الجديد Hongmeng بديلاً عن اندرويد

تعمل شركة هواوي على إطلاق نظام التشغيل الجديد الذي يحمل الاسم الرمزي Hongmeng في وقت لاحق من هذا العام، وذلك بعد أزمة الشركة الصينية مع جوجل والشركات الأمريكية الأخرى، والتي جعلتها تفقد رخصة استخدام نظام التشغيل أندرويد، بالإضافة لاستخدام معالجات كوالكوم وإنتل، والتي جاءت بعد قرار من الرئيس التنفيذي دونالد ترامب منح السلطة لوزير التجارة بحظر تعامل الشركات والجهات الحكومية الأمريكية مع أي شركة تمثل خطرا، وهو القرار الذي استهدف هواوي.

نظام هواوي الجديد Hongmeng بديلاً عن اندرويد

جهوزية هواوي للبدائل بعد ان اضطرت جوجل الالتزام بتلك القائمة السوداء التي تمنع تقديم التكنولوجيا للشركات الصينية. تلك الجهوزية ليست بالقدر التي تسمح لهواوي بتدارك سريع لسد الفراغ التي وقعت به هذه الايام,

مستخدمي هواتفها في حالة انزعاج من مستقبل الشركة وهواتفها القادمة رغم ان الحظر لن يأتي بذك الضرر على الهواتف المتوفرة في الاسواق, بل سيطال تلك التي تسعى هواوي لانتاجها في قادم الايام. واقسى ماسيحرم منه المستخدم الحالي لمنتجات الشركة هي عدم وصول التحديثات الامنية التي اعتادت هواوي توفيرها كل شهر بعد ان يتم تزويدها بها من قبل الشركة الام جوجل.

ورغم التقارير الواردة من الصين عن نظام التشغيل الخاص بهواوي Hongmeng، إلا أن موقع The Information نقل عن مصادر مطلعة على خطط هواوي، أن نظام التشغيل الجديد الذي يطور داخل هواوي تحت اسم Project Z منذ عدة سنوات لا يزال في مرحلة التطوير، وأنه بعيدا عن كونه جاهزا للإطلاق، وحتى في حالة نجاح هواوي في إطلاق النظام، فإن التحدي الأكبر الذي يواجه الشركة الصينية هو توفير التطبيقات المتوفرة على الأنظمة المنافسة مثل أندرويد وiOS.

نظام هواوي الجديد Hongmeng بديلاً عن اندرويد

لكن Huawei تواجه الآن احتمال فقدان الوصول إلى نظام التشغيل أندرويد، وهو ما يدفعها لتسريع مشروعها الخاص بتطوير النظام الخاص بها، حيث من المتوقع أن تعاني الشركة الصينية من ضررا كبيرا في الأسواق خارج الصين، والتي تمثل حوالي 50 في المئة من مبيعاتها من الهواتف الذكية، وذلك في حال استمرار مشكلتها مع الشركات الأمريكية.

المشكلة الحقيقية التي ستواجه هواوي مع هذا النظام الوليد هي مدى تقبل المستخدمين له واهتمام المطورين باعادة انتاج تطبيقاتهم باصدارات خاصة تتوافق مع هذا النظام الجديد,, الامر ليس بتلك السهولة, ولنتذكر فشل مايكروسوفت مع نظامها ويندوز فون الذي قدم اسوأ تجربة رغم انه غير معاب, بسبب غياب التطبيقات وابتعاد المطورين عنه.

نظام هواوي الجديد Hongmeng بديلاً عن اندرويد

فهل سيكون بمقدور المستخدم من تثبيت تطبيقات جوجل التي اعتاد عليها على اندرويد وتثبيتها على Hongmeng , هل يمكن للمستخدم التخلي عن يوتيوب وجي ميل وجوجل درايف وجوجل فوتو وعشرات التطبيقات الاخرى ؟ فهل سيكون هناك بدائل عن تلك التطبيقات لهواتف هواوي الجديدة وهل سيتقبل المستخدم هذا الامر.

هل هواوي تتجسس على امريكا ؟

هذا هو اصل الموضوع , هواوي متهمة او ان هناك شبهة انها قادرة على التجسس على امريكا في ظل قدراتها التقنية التي جعلت منها المورد الاول لتقنيات الشبكات وتقنيات الجيل الخامس القادمة

في الوقت الذي لايوجد فيه دليل مباشر على قيام الشركة الصينية بأي عملية تجسس عبر تاريخها, الا ان هاجس الرئيس الامريكي اوصلنا الى هذه المرحلة بعد ان تمكنت هواوي من احتلال مراكز متقدمة تجاوزت بها أبل في كثير من الاوقات وكان المراقبين يتوقعون ان تتجاوز سامسونج خلال مدة قصيرة.

الضربة قاسية وصعبة. والنظام الجديد Hongmeng وان كان سيلقى هذا الاهتمام من قبل الشركة الصينية لتعمل على اطلاقه في خريف هذا العام, الا ان الامر قد يتأخر عن ذلك كثيرا.

شارك الموضوع مع أصدقائك وساعدنا في تقديم المزيد ♥

تعليقات