القائمة الرئيسية

الصفحات

توفير مساحة على القرص c : ملفات يجب عليك حذفها الان

يعتبر نظام ويندوز من اشهر انظمة التشغيل في العالم ويستخدمه الكثيرون منا , لكن بعد العمل علي نظام ويندوز لفترة طويلة يصبح بطئ نوعاً ما وهذا يرجع الي الكثير من الملفات والمجلدات التي ينتجها النظام وتكون غير مفيدة بالمرة , بالعكس فانها تصبح حمل علي جهاز الكمبيوتر الخاص بك وتسبب لك بطئ شديد اثناء العمل وتستغل مساحة كبيرة علي القرص c .

توفير مساحة على القرص c : ملفات يجب عليك حذفها الان

تتكون هذه الملفات من ملفات ذاكرة التخزين المؤقت , ملفات قديمة تأخذ مساحة من الهارد .

دعونا نلقى نظرة على هذه النوعية من الملفات وعلى طريقة حذفها من الكمبيوتر لتوفير مساحة على القرص c وتسريع الجهاز .

اولاً , يوجد الكثير من الملفات التي يجب عليك حذفها عن طريق Disk Cleanup حتي لا تحدث اي مشكلة في نظام التشغيل الخاص بك .


توفير مساحة على القرص c : ملفات يجب عليك حذفها الان

يمكنك استخدام أداة " Disk Cleanup " التي تاتي مدمجة مع نظام ويندوز , والتي تقوم بحذف الملفات الغير ضرورية بأمان , للوصول لهذه الأداة، أبحث فى قائمة إبدأ عن “Disk Cleanup” ثم قم بتشغيل الأداة ودعه تقوم بفحص الكمبيوتر وتحديداً القرص c وسترى عدة من الملفات التي يمكنك محوها .

الملفات التي يجب عليك حذفها:

  • حذف ملف hiberfil.sys
  • حذف ملف Temp
  • حذف وتنظيف Recycle Bin
  • حذف ملف windows old
  • حذف ملف Downloaded Program
  • حذف ملف Rempl Folder

1- حذف ملف hiberfil.sys

كلمة hibernation تعني السبات أو البيات الشتوي كلمة اغلب مستخدمي الويندوز يلاحظونها دائما في أنظمة تشغيل الويندوز ابتداءً من ويندوز XP وحتي ويندوز 10 .وضع السبات هو وضع لأدارة الطاقة علي جهازك المكتبي أو اللاب توب بمعني اذا كنت تقوم بالعمل علي عده برامج وستترك الجهاز لفتره من الزمن ستقوم بوضع الجهاز علي وضع Hibernation وسيقوم الجهاز بحفظ كافة البرامج المفتوحة تلقائيا في ملف Hiberfil.sys علي الهارد ديسك الخاص بك ويقوم بفصل الطاقة عن جهازك المكتبي أو اللاب توب ويمكنك العودة الي استكمال ما كنت تقوم به في أي وقت تريد , يأخذ هذا الملف مساحة كبيرة من الهارد تصل إلى 3 جيجابايت . 

لاحظ أنه لا ينبغي عليك حذف hiberfil.sys ، لأن الويندوز سيعيد إنشائه مرة أخرى . بالتالى، سنقوم بتعطيله بكل سهولة من خلال التوجه إلى قائمة إبدأ والبحث عن “PowerShell”، ثم فتح بصلاحية الأدمن، وتقوم بعد ذلك نسخ الأمر التالي ولصقه فى PowerShell والنقر على زر enter .

powercfg.exe /hibernate off

2- حذف ملف Temp

عندما تقوم بتثبيت أي برنامج أو عندما تتصفح معظم مواقع الإنترنت فإن هذه البرامج تقوم بتثبيت ملفات مؤقتة على الهارديسك الخاص بك لغرض ما، ولكن بعد تثبيتك للبرنامج أو بعد انتهاءك من تصفح الموقع الذي يخزن الملفات المؤقتة لديك، أحياناً لا يتم حذف هذه الملفات، وتبدأ بالتراكم أكثر فأكثر، وكلما تراكمت هذه الملفات، كلما أخذت حيز أكبر من الذاكرة، مما يعيق جهازك من العمل بسرعة، إلى أن تضطر إلى حذف الملفات المؤقتة يدوياً لتسريع الجهاز، وتسريع تصفح الإنترنت.

للوصول لهذا الملف فى الكمبيوتر الخاص بك، قم بنسخ هذا المسار 


C:\Windows\Temp

ثم لصقه فى شريط العنوان بمتصفح الملفات فى الويندوز المثبت على جهازك .


توفير مساحة على القرص c : ملفات يجب عليك حذفها الان

حذف الملفات المؤقتة أو الزائدة أصبح أمراً ضرورياً يجب أن تقوم به دورياً ( كل أسبوع أو كل 3 أيام) .

3- حذف وتنظيف Recycle Bin

سلة المحذوفات ليست بالفعل مجلدًا . ولكن، كان من الضرورى إدراجها ضمن هذه الملفات . كلما قمت بحذف ملف على الكمبيوتر الخاص بك، يقوم الويندوز بإرساله إلى “سلة المحذوفات”. هذا مكان خاص يتم حفظ الملفات المحذوفة فيه حتى تقوم بحذفها أو استعادتها . وفى حالة إذا كنت لا تتذكر تفريغ سلة المهملات بانتظام، فقد تستغل مساحة من القرص c , عموماً يتوجب عليك دائماً تنظيف سلة المهملات على جهازك من الملفات الغير مهمة لتوفير مساحة على الهارد .

4- حذف ملف windows old

حذف ملف Windows.old قد يوفّر لك مساحة تخزين أكثر من 20Gb وقد تصل إلى أكثر من هذا وغالباً ظهر لك ملف Windows.old بعد تثبيت نظام ويندوز 10 ومكانه في بارتشن الويندوز C على القرص الصلب ولكن ما فائدة هذا الملف وكيف تستفد منه قبل حذفه أولاً.

الملفات المُتواجدة داخل حذف ملف Windows.old خاصة بنظامك القديم والنسخة السابقة التي كُنت تعمل بها ويُمكنك إستخدام هذا المجلّد وإسترجاع حاسوبك من ويندوز 10 إلى ويندوز 8 أو ويندوز 7 ويُمكنك إستعادة النظام السابق في أي وقت إذا لم يعجبك نظام ويندوز 10.

ولكن، هذا الملف يأخذ مساحة كبيرة من الهارد تتجاوز 20  جيجابايت , بالتالى ينصح بحذف الملف هذا عند التأكد من أن التحديث الجديد مناسب لك ويوفر كل ما تحتاج إليه .

5- حذف ملف Downloaded Program

حذف ملف Downloaded Program : للوصول لهذا الملف انسخ المسار أدناه، ثم لصقه فى شريط العنوان بمتصفح الملفات والنقر على زر enter .

C:\Windows\Downloaded Program Files

ينصح بتنظيف هذا الملف للحصول على مساحة إضافة على الكمبيوتر وتسريع جهازك .

يجب حذف وتنظيف هذه النوعية من الملفات من جهاز الكمبيوتر الخاص بك للحصول على مساحة إضافية بجانب تسريع الجهاز .


شارك الموضوع مع أصدقائك وساعدنا في تقديم المزيد ♥

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق