القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة ضغط البرامج المثبته علي ويندوز 10 لتوفير مساحه علي قرص C

سنشرح طريقة ضغط البرامج المثبته علي ويندوز 10 لتوفير مساحه علي قرص C , ستتمكن من تقليل حجم الملفات (مثل EXE ، DLLs  للبرامج المثبتة علي القرص C. بعد ضغط البرامج يمكنك استخدامها بشكل طبيعي . وبالتالي ستبقى البرامج مستقرة مع الاختلاف الوحيد وهو تقليل حجمها لتثبت المزيد من البرامج الأخري .

how-to-compress-installed-programs-windows-10

لضغط البرامج المثبتة في نظام التشغيل Windows 10 ، سنستخدم بعض الاوامر المدمجه في برنامج Windows 10 " compact.exe " بمساعدة برنامج اخر وهو " CompactGUI " , يوفر CompactGUI واجهة بسيطه حتى نتمكن من استخدام compact.exe بسهولة لضغط البرامج المثبتة في Windows 10. مفهوم الضغط هنا لا يعني أنه يتم ضغط البرامج بتنسيق ZIP أو 7z ولكن يتم ضغط البرامج باستخدام ضغط NTFS ، وهي ميزة مدمجه داخل نظام ويندوز . يمكنك أيضًا فك ضغط البرامج المثبتة لاحقًا عندما يكون لديك مساحة قرص كافية. نظرًا لأن البرنامج جيد لضغط البرامج المثبتة ، فمن المفيد أيضًا ضغط الألعاب المثبتة. لم أختبره للألعاب لذا عليك التأكد بنفسك من إذا كانت الألعاب تعمل بشكل جيد بعد الضغط.

كيفية ضغط البرامج المثبتة في نظام التشغيل Windows 10 لتوفير مساحة القرص؟

الخطوة 1: قبل اي شيء , قم بتحميل برنامج CompactGUI من الرابط اسفل الموضوع .

الخطوة 2:  انقر بزر الماوس الأيمن على البرنامج واستخدم خيار تشغيل كمسؤول . قد لا يعمل البرنامج بشكل مثالي دون تشغيل كمسؤول .


how-to-compress-installed-programs-windows-10


الخطوة 3:   بعد فتح البرنامج استخدم خيار " Select Target Folder " ، يمكنك تحديد المجلد Program Files أو Program Files (x 86).


how-to-compress-installed-programs-windows-10


الخطوة 4: سترى الآن خوارزميات ضغط مختلفة: XPRESS4K و XPRLESS8K و XPRESS16K و LZX . لست متأكدًا من أي خوارزمية جيدة للضغط ولكن خوارزمية الضغط الافتراضية ( XPRLESS8K ) عملت بشكل جيد معلي. وبصرف النظر عن اختيار خوارزمية الضغط ، فإن الخيارات المتاحة هي ضغط المجلدات وإيقاف تشغيل الكمبيوتر بعد إنهاء العملية .

how-to-compress-installed-programs-windows-10
في الجزء الأيسر من واجهة البرنامج ، سترى أيضًا المجلد المحدد والبيانات غير المضغوطة التي يمكن ضغطها لتوفير مساحة على القرص.

الخطوة 5: انقر على زر "Compress folder"  من الجانب الأيمن السفلي . ستبدأ عملية الضغط التي قد تستغرق بعض الوقت بناءً على حجم البرنامج المراد ضغطه.

بمجرد اكتمال العملية ، يمكنك أيضًا عرض المخطط الذي يُظهر الحجم الأصلي والحجم المضغوط وحجم الضغط الكلي (كنسبة مئوية). 

يمكنك أيضًا حفظ السجل في ملف خارجي .

how-to-compress-installed-programs-windows-10

بعد ذلك ، يمكنك التحقق من حجم مساحة القرص الصلب ( الهارد ) وستجد أنه قام بضغط  ذلك المجلد ومساحة القرص المحفوظة لك.

الخطوة 6: لإرجاع الملف المضغوط الي حالته الطبيعية ، قم بتشغيل هذا البرنامج كمسؤول مرة اخري ، حدد المجلد المضغوط الذي تريد فك ضغطه ، ثم انقر فوق الزر "Analyze folder" الموجود في الجزء العلوي الأيسر.

how-to-compress-installed-programs-windows-10

سيظهر هذا حجم الملف المضغوط  و زر " Uncompress Folder ". استخدم هذا الزر واسمح للبرنامج بفك ضغط هذا البرنامج المضغوط .

الخطوة 7: هذه خطوة اختيارية ولكنها مفيدة عندما تريد إظهار برنامج CompactGUI مع قائمة النقر بزر الماوس الأيمن في Windows 10 , كل ما عليك فعله هو النقر فوق خيار الإعدادات , وقم بأختيار Add to Explorer Right-click Menu .

how-to-compress-installed-programs-windows-10

بعد ذلك ، يمكنك النقر بزر الماوس الأيمن على اي ملف واستخدام الخيار " Compact Folder ".

how-to-compress-installed-programs-windows-10


شارك الموضوع مع أصدقائك وساعدنا في تقديم المزيد ♥

تعليقات