القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة تحديد حركة الماوس فى منطقة محددة من الشاشة مع هذا البرنامج المجاني

فى هذا الموضوع وكما فى العنوان سوف نبين لكم طريقة جديدة وحصرية لتحديد حركة مؤشر الماوس فى منطقة محددة من الشاشة بحيث لا يمكن تجاوز هذه المنطقة نهائياً ! نعم، مع تطبيق هذا الشرح على الكمبيوتر الخاص بك سوف تجعل حركة مؤشر الماوس تقتصر فقط على جزء معين ومحدد من شاشة الكمبيوتر ولا يمكن بأى حال من الأحول تجاوز هذه المنطقة ألا بأيقاف البرنامج عن طريق الخطوات التي سنوضحها في هذا الشرح.


يمكنك تحديد منطقة مخصصة لحركة مؤشر الماوس ،  ثم سيقتصر المؤشر على تلك المنطقة المحددة فقط. لنفترض أنك حددت مساحة 800 * 600 ، يمكن تحريك مؤشر الماوس بحرية في هذه المنطقة. يمكنك فتح المجلدات واستخدام الكمبيوتر بشكل عادي داخل المنطقة المحددة , ولكن لا يستطيع مؤشر الماوس الوصول إلى جزء أو مساحة أخرى من الشاشة. لذا إذا كانت سلة المحذوفات ، والمجلدات الأخري ،  داخل المنطقة المغلقه ، فلا يمكنك الوصول إليها باستخدام مؤشر الماوس. يمكنك أيضًا تعيين إحداثيات X و Y المخصصة لمحاذاة المساحة المحددة في أي مكان على شاشة سطح المكتب.

للحد من حركة مؤشر الماوس إلى منطقة معينة من شاشة سطح المكتب ، سنستخدم برنامج مجاني يسمي " WinScroll ". باستخدام هذا البرنامج ، يمكنك أولاً تحديد المنطقة ، وتعيين إحداثيات X و Y للتأكد من أن المنطقة المحددة ستأتي إلى المكان الذي تريده ، ثم تنشيط هذا البرنامج للحد من حركة مؤشر الماوس. عندما تريد الوصول إلى شاشة سطح المكتب بالكامل باستخدام مؤشر الماوس ، يمكنك إغلاق البرنامج.

طريقة تحديد حركة الماوس فى منطقة محددة من الشاشة مع هذا البرنامج المجاني



 يمكنك تحميل برنامج WinScroll آخر إصدار من الرابط التالي . بعد تحميل البرنامج وفك الضغط يمكنك فتح البرنامج وستري واجهته البسيطة .

تحميل برنامج WinScroll آخر إصدار


سيتم فتح واجهة البرنامج البسيطة كما في الصورة السابقة . لتعيين منطقة حركة مؤشر الماوس ، استخدم مربعات Width و Height وقم بإضافة القيم المخصصة (مثل 500 * 600 ، 800 * 600 ، 1300 * 450 ، ). يتم حساب المساحة المحددة من أعلى الزاوية اليسرى لشاشة سطح المكتب. عندما تقوم بتعيين القيم ، انقر فوق Enable capture ، ثم قم بتصغير البرنامج إلى اسفل بجانب الساعة.


بصرف النظر عن حجم المستطيل ، يمكنك أيضًا تحديد منطقة الإزاحة للمستطيل. على سبيل المثال ، يمكنك إعطاء قيم X و Y على أنها 100 و 200 على التوالي. وهذا يعني أن الماوس لن يتمكن من الانتقال إلى 100 بكسل من الجانب الأيسر و 200 بكسل من الأعلى.

إذا كانت منطقة حركة مؤشر الماوس محدودة للغاية ، قل 100 * 100 ، فلن تتمكن من استخدام مؤشر الماوس لتصغير نافذة الخيارات في هذا البرنامج. في هذه الحالة ، يجب عليك استخدام مفتاح التشغيل السريع العام (مفتاح السهم للأسفل +) لتقليله.

هذه هي الطريقة التي يمكنك بها تكوين هذا البرنامج وتقييد مؤشر الماوس للانتقال إلى المنطقة المحددة فقط.

طريقة أغلاق برنامج WinScroll ؟


هذا قد يبدو مضحكاً ، ولكن إغلاق هذا البرنامج هو صعب بعض الشئ. يكون الأمر كذلك لأنه عندما يتم تصغير البرنامج إلى جانب الساعة بالأسفل ، لن تتمكن من الوصول إلى هذا المكان وشريط المهام لأن الماوس مقيد بمنطقة معينة ، فإن إغلاق هذا البرنامج قد يكون صعبًا بعض الشيء. لذلك من أجل راحتك ، أقدم لك بعض الحلول الي تستطيع من خلالها إغلاق هذا البرنامج.

الخيار 1:  هذا خيار أسهل ويعمل عندما يكون المجلد الذي يحتوي على ملف WinScroll.exe مفتوحًا بالفعل ويمكن لمؤشر الماوس الوصول إلى نافذة خيارات هذا البرنامج. ما عليك القيام به هو استخدام مفتاح التشغيل السريع Tab + Tab للوصول إلى مجلد WinScroll.exe. بعد ذلك ، استخدم مفاتيح الأسهم لتحديد ملف WinScroll.exe ومن ثم Shift + F10  لفتح قائمة الخيارات الخاصة بها بزر الماوس الأيمن. يمكنك أيضًا استخدام المفتاح المتاح في لوحة المفاتيح لفتح قائمة الخيارات الخاصة بزر الماوس الايمن. عند فتح قائمة الخيارات ، حدد الخيار تشغيل كمسؤول ، وسيتم فتح نافذة خيارات هذا البرنامج. يمكنك الآن استخدام مؤشر الماوس لإغلاق هذا البرنامج.

الخيار 2:  افتح "إدارة المهام" باستخدام مفتاح Ctrl + Shift + Esc . عند فتح "إدارة المهام" ، ابحث عن WinScroll.exe في قائمة العمليات باستخدام مفاتيح الأسهم لأعلى / لأسفل . عند الوصول إلى عملية WinScroll.exe ، قم بالوصول إلى قائمة الخيارات الخاصة بها بزر الماوس الأيمن باستخدام مفتاح التشغيل السريع Shift + F10 أو زر لوحة المفاتيح المستخدمة لفتح القائمة بزر الماوس الأيمن فوق ملف / مجلد / برنامج. عند فتح قائمة النقر بزر الماوس الأيمن ، انتقل إلى خيار إنهاء المهمة باستخدام مفتاح السهم السفلي واضغط مفتاح Enter . هذا سوف يغلق البرنامج.

كان هذا شرح برنامج WinScroll بالتفصيل اذا كان هناك اي استفسار يرجي تركه في تعليق بالاسفل .

شارك الموضوع مع أصدقائك وساعدنا في تقديم المزيد ♥

تعليقات